طريقة عمل المتحكم المنطقى المبرمج : PLC Operation - plc

Top Ad unit 728 × 90

طريقة عمل المتحكم المنطقى المبرمج : PLC Operation


طريقة عمل المتحكم المنطقى المبرمج : PLC Operation

يعمل المتحكم PLC عن طريق المسح scanning المستمر للبرنامج دورة تلو الدورة . يمكننا التفكير فى دورة المسح على أنها مكونة من 3 خطوات هامة . فعليا يوجد أكثر من 3 خطوات ولكن يمكننا التركيز على الأجزاء المهمة ولا نقلق من الباقى . الخطوات الأخرى هى اختبار النظام وتحديث قيم العدادات والمؤقتات الداخلية .










الخطوة رقم 1 : فحص (اختبار) حالة المدخل CHECK INPUT STATUS

أولا يقوم المتحكم PLC بأخذ نظرة على كل مدخل لتحديد حالته : هل هو موصل on أم مفصول off ؟ . وبعبارة أخرى هل الحساس الموصل إلى المدخل الأول موصل on ؟ وماذا حول المدخل الثانى ؟ وكيف حال الثالث ؟ ..... ويقوم بتسجيل هذه البيانات فى ذاكرته لكى يستخدمها فى الخطوة التالية .

الخطوة رقم 2 : تنفيذ البرنامج EXECUTE PROGRAM

ثانيا يقوم المتحكم PLC بعد ذلك بتنفيذ برنامجك : تعليمة تلو تعليمة ( تعليمة واحدة فى كل مرة ) على التتابع . قد يقول (يخبر) برنامجك : إذا كان المدخل الأول فى حالة توصيل on عندئذ يجب تشغيل المخرج الأول أى جعله فى حالة توصيل on . حيث أنه بالفعل يعرف من الخطوة السابقة أى المداخل فى حالة توصيل on وأيها فى حالة فصل off فيكون قادرا على إتخاذ القرار عما إذا كان يجب توصيل المخرج الأول بناء على حالة المدخل الأول . بعد ذلك يقوم بحفظ (تخزين) نتائج التنفيذ لكى يستخدمها بعد ذلك خلال الخطوة التالية .

الخطوة رقم 3 : تحديث حالة المخرج UPDATE OUTPUT STATUS

وأخيرا يقوم المتحكم PLC بتحديث حالة المخارج : يقوم بتحديث المخارج بناء على أى من المداخل موصل on خلال الخطوة الأولى ونتائج تنفيذ برنامجك خلال الخطوة الثانية . بناء على المثال المذكور فى الخطوة الثانية يجب أن يقوم الآن بتوصيل المخرج الأول لأن المدخل الأول كان موصلا وبرنامجك ينص على " توصيل المخرج الأول عندما عندما يتحقق هذا الشرط " condition is true .

بعد الخطوة التالثة يعود المتحكم PLC مرة أخرى ويكرر الخطوات باستمرار .



زمن دورة المسح scan time :


يعرف على أنه الزمن المأخوذ فى تنفيذ الخطوات الثلاثة المذكورة سابقا .
طريقة عمل المتحكم المنطقى المبرمج : PLC Operation mohaplc on 3:16 ص 5

ليست هناك تعليقات:

البث المباشرة مع رغيب أمين للإجابة على تساؤلاتكم التقنية من الإثنين إلى الخميس. شاهد الأن !
730 بتوقيت غرينيتش 2230 بتوقيت مكة المكرمة
جميع الحقوق محفوظة لـ plc
تصميم و تكويد : تصميم عالم المدون
يتم التشغيل بواسطة Blogger.